عدد الضغطات  : 690  
 عدد الضغطات  : 836  
 عدد الضغطات  : 308
 
 عدد الضغطات  : 1013  
 عدد الضغطات  : 860  
 عدد الضغطات  : 3646


العودة   منتدى بدون > بــدون للريــاضـــــة > الـريـاضة والـشـبـاب+صحتـك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2008, 09:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هاشم
إدارة بـدون
 
الصورة الرمزية هاشم
 

 

 
Red face صالات رياضية «تنفخ» عضلات الشباب بهرمونات خطرة






اعترف ممارسون لرياضة كمال الأجسام بأنهم لجأوا لتناول الهرمونات في الصالات الرياضية لـ«نفخ» عضلاتهم، لكنها أثرت في صحتهم سلباً، خصوصاً من الناحية الجنسية، فيما حذر عدد من أطباء ومختصين من تناول أو استخدام الهرمونات والمنشطات الكيماوية المقوية للعضلات التي تستخدمها بعض الصالات الرياضية، مؤكدين أنها تسبب كثيراً من الأمراض الخطرة مثل السرطان والعقم، موضحين أنه في حال تناولها بشكل مستمر تؤدي إلى الموت البطيء.

من جهتها أكدت وزارة الصحة لـ«الإمارات اليوم» أن «الصيدليات المرخصة هي الجهة المختصة لبيع جميع أنواع العقاقير، ولا يجوز لأي محل أو صالة رياضة بيع الحبوب أو الهرمونات مطلقاً» مشيرة إلى أن الوزارة تقوم باحتجاز الهرمونات التي تكون بحوزة الوافدين القادمين عبر منافذ الدولة.

أمراض خطرة

وقال طارق قاسم «خلال فترة ممارسة رياضة كمال الأجسام، تناولت بعض الهرمونات من حبوب وحقن لتساعد على نمو العضلات بشكل سريع، ومع مرور الوقت توقفت عن ممارسة الرياضة وشعرت بالتعب وتمزق في العضلات وترهل في جسمي، كما خسرت كثيراً من وزني».

وأيده محمد المصري قائلاً «كنت أمارس رياضة كمال الأجسام مدة طويلة، وخلال هذه الفترة تناولت بعض حبوب الهرمونات المستوردة، حصلت عليها من السوق السوداء، وأحياناً كنت أستعمل الهرمونات الخاصة بالخيل لأنها تساعد بشكل كبير على «نفخ» العضلات، لكن مع مرور الوقت قررت الزواج فواجهتني بعض الصعوبات الجسدية والجنسية» موضحاً أنه «أصيب جسمي بترهل العضلات وضعف جنسي، وأكد لي الطبيب أن تناول الهرمونات التي كنت أتجاهل خطرها هي السبب.

تنظيم غذائي

وأشار عباس خوالدة إلى أنه ظل يمارس رياضة كمال الأجسام لمدة ثلاث سنوات لم يتناول أي هرمونات أو حبوب منشطة، مضيفاً «كنت أهتم بتنظيم غذائي وممارسة الرياضة بشكل منتظم مما جعلني أحافظ على لياقتي البدنية التي بدورها جعلت العضلات تنمو بشكل طبيعي من دون مشكلات صحية».

وأفاد محمد نوري مدير صالة رياضية في الشارقة بأن «لدينا أنواع عدة من المنشطات المقوية التي يتناولها بعض الشباب أثناء فترة التدريب» مشيراً إلى أن المحل يبيع بعض المنشطات الكيماوية من دون وصفة طبية، لعدم وجود طبيب مختص في الصالة».

وقال عادل الحايك، مدير نادٍ صحي يوجد بعض الشباب الذين يتناولون الهرمونات والحبوب الكيماوية المنشطة من أجل أن نمو عضلاتهم بشكل أسرع»، ناصحاً الشباب الذين يمارسون الرياضة بعدم استخدام تلك الهرمونات سواء كانت حبوباً أو حقن عضل، لأنها تتسبب في أمراض عدة وتؤدي إلى الموت المحتم حال تناولها بجرعات متزايدة من دون استشارة الطبيب المختص. ومن جهته نفى مسؤول في بلدية الشارقة وجود محال أو صالات رياضية تبيع أي هرمونات أو منشطات كيماوية، مؤكداً أن البلدية تقوم بحملات تفتيش في جميع الصالات الرياضية للتأكد من عدم بيعها للحبوب الهرمونية.

تشديد الرقابة

وقال مستشار وزارة الصحة الدكتور عبدالغفار عبدالغفور: لابد من استشارة طبيب مختص في التغذية عند تناول أي هرمونات أو مقويات بدنية، وأكد أن الوزارة تراقب دخول مثل هذه الهرمونات ناصحاً بعدم استخدام الهرمونات غير المرخصة، لأنها قد تؤدي إلى أمراض خطرة.

وأضاف أن «الوزارة لديها جهة مختصة لفحص هذه الهرمونات لأن سوء استخدامها يسبب أعراضاً صحية كثيرة، مثل تليف في الكبد وضعف في عضلات القلب والنمو غير المتوازن للجسم، مشيراً إلى مصادرة تلك الهرمونات التي لا تكون مطابقة للمواصفات الصحية، مطالباً بضرورة تشديد الرقابة على دخول الهرمونات والحبوب المنشطة المستوردة، حتى يتم فحصها والموافقة عليها.

ترهّل العضلات

أفاد أخصائي التغذية الدكتور أشرف حمادة، بأن استعمال الهرمونات من دون استشارة الطبيب، يؤدي إلى أضرار شديدة، وخصوصاً عند الرياضيين الذين يتناولون تلك المنشطات والمقويات الكيماوية بشكل غير صحيح، مؤكداً أنها تؤدي إلى أمراض السرطان، وتليف في العضل والكبد، وتضخم في الأطراف، وكذلك تضخم في حجم الفك السفلي، وترهل العضلات في جميع أنحاء الجسم.

وأكد أن اللجوء إلى برنامج غذائي سليم وممارسة الرياضة، يجعلان العضلات تنمو بشكل طبيعي من دون أن يتم التأثير في الصحة البدنية، كما يمكن تناول بعض الهرمونات مثل الأستروجين والبروجستيرون، وهما خليط من المواد الطبيعية وبأقل الأعراض.

وقال حمادة لا أنصح بتناول الهرمونات إلا في الحالات الضرورية، مثل توقف النمو عند الأطفال، وتوقف الطمث لدى النساء، لأنه يساعد على تنظيم النوم وعلى زيادة الماء في الجسم، ويتناولها من يعانون من هشاشة العظام، ولكن يجب استعمال الهرمونات بوصفة طبية ولفترة محددة.

الإمارات اليوم







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 02:40 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بوهجر
إدارة بـدون
 
الصورة الرمزية بوهجر
 

 

 
افتراضي

الله يصلح الشباب بجد

يسلمووا هاشم







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 20-08-2008, 11:55 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راعي الرنج
ســماج بــدون
 
الصورة الرمزية راعي الرنج
 

 

 
افتراضي

مشكور خويه هاشم

بس لو تنصح الشباب وكم نصحوهم عسب خطوره الهرمونات ما فيييييييييييييه فايده

كل واحد يبا ينفخ وتكون عضلاته اكبر عن ربيعه < خقه على الفاضي







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Protected by CBACK.de CrackerTracker